Ad Code

Responsive Advertisement

حساسية الجلد أنواعها وعلاجها

 حساسية الجلد هي نوع منتشر من انواع الحساسية المختلفة التي تصيب عدد كبير من الاشخاص فى جميع انحاء العالم فهناك انواع مختلفة من الحساسية مثل حساسية الجلد و حساسية الانف و حساسية الصدر وغير ذلك , وتختلف درجة الحساسية من شخص الى اخر فقد تكون بسيطة وتحتاج الي علاج موضعي وقد تكون خطيرة وتحتاج الي علاج لفترة طويلة .

الجلد

1- حساسية الجلد :

الجلد هو اكبر مساحة من جسم الانسان معرضة للعوامل الخارجية وهو حائط الدفاع الاول ضد البكتيريا والميكروبات التي تهاجم الجسم , ولذلك من اكثر الاجذاء عرضة للعوامل الخارجية هو الجلد حيث انه يتاثر بدرجات الحرارة المختلفة وتقلبات الفصول وكذلك الاتربة والغبار مما قد يؤدي الى الاصابة بحساسية الجلد .

الحساسية

2- الحساسية هي :

الحساسية رد فعل الجهاز المناعي للشخص ضد المؤثرات الخارجية ولكن رد الفعل هذا يختلف من شخص الى اخر فبعض المؤثرات الخارجية لا تؤثر علي بعض الاشخاص بينما اشخاص اخرون يتأثرون بشدة او بدرجة بسيطة بهذه المؤثرات الخارجية , مما يظهر حساسية الجلد او حساسية الصدر او حساسية الانف وكذلك حساسية العين .

3- حساسية الجلد

حساسية الجلد هي عبارة طفح جلدي وحكة تصيب اماكن معينة فى الجسم مثل الرقبة والاماكن التناسلية او قد تصيب الجسم كله ويكون هذا الطفح فى كل طبقات الجلد ويسمي الاكزيما وهي تصيب جميع الاعمار فلا تفرق بين كبير ولا صغير كما انه لا يوجد وقت معين للاصابة بها .

4- مسببات

تعريف مسببات الحساسية :

مسببات الحساسية هي العوامل والمؤثرات التي تعمل علي تهيج جسم الانسان وظهور اعراض الحساسية علية سواء كانت هذه العوامل داخلية او عوامل خارجية من البيئة المحيطة التى يعيش فيها الشخص .

اسباب

5- اسباب الحساسية هي :

اسباب الحساسية الاكثر انتشار هي التي يتدخل العامل الوراثي فيها حيث ان اكثر من  50% من المصابون بالحساسية لديهم جين وراثي مسؤل عن ذلك وليس من الضروري ان يكون الاب والام مصابان بالحساسية فهي قد تنتقل من الاجداد وغير ذلك .

  • اسباب حساسية الجلد

اسباب حساسية الجلد بخلاف العامل الوراثي يأتي ان هؤلاء الاشخاص عندهم ردة فعل قوية من الجهاز المناعي تجاه بعض المواد او الروائح او المؤثرات الخارجية او الادوية والعقاقير .

سوف نلخص اسباب حساسية الجلد فى النقاط التالية :

1- العامل الوراثي .

2- بعض انواع الطعام وتختلف من شخص الى اخر مثل ( الفراولة – الموز – المانجو – البيض  – اللبن – الشوكلاته ) وغير ذلك.

3- بعض انواع الادوية والعقاقير كثير من الادوية تؤدي الي حدوث حساسية ومنها ادوية الضغط وكذلك السكر كما ان كثير من الناس لديهم حساسية من الاسبرين .

4- استخدام بعض انواع المكياج الغير مناسبة للجلد .

5- بعض الكريمات المستخدمة قد تؤدي الى جفاف الجلد وظهور الحساسية .

6- هناك امراض مثل امراض الكبد وامراض الكلى تؤدي الى ظهور حكة فى الجسم .

7- ارتداء ملابس غير قطنية قد يؤدي الى تهيج الجسم وبالتالي الحساسية الجلدية .

ومن امثلة هذه الملابس الملابس الصوفية وكذلك الملابس التي تحتوي علي مادة البولستر .

8- الاتربة والغبار تكون مسبب من مسببات الحساسية .

9- لدغة الحشرات تعتبر ايضا من مسببات الحساسية مثل لدغة الناموس ولدغة البراغيث ولدغة النحل او الدبور وغيرها من الحشرات .

10- البرفانات هناك بعض الاشخاص لديهم حساسية اتجاه بعض الروائح .

 


الاطفال

6- اسباب الحساسية عند الاطفال :

اسباب الحساسية عند الاطفال يتعرض الاطفال ايضا للحساسية بانواعها المختلفة وتعتبر اسباب

حساسية الجلد عند الاطفال هي نفس مسببات الحساسية عند الكبار الا ان اعراض الحساسية

تكون اقل خطورة ويمكن علاجها بسهولة .

 

اعرراض

7- اعرض الحساسية :

اعراض الحساسية الجلدية عبارة عن خشونة فى الجلد وطفح بارز يشمل جميع طبقات الجلد وحكة مستمرة فى الجلد مما يدفع الشخص الى حك جسدة او الهرش بالاظافر ويميز الحساسية عن الامراض الجلدية الاخري ان هذه الاعراض لا يصاحبها ارتفاع فى درجة الحرارة الي اذا تلوث الجلد بالميكروبات نتيجة كثرة الحك والهرش .

وهذه البقع تظهر فى اي مكان من الجسد ويمكن ان نفرق بينها وبين الجديري فى عدم وجود الحرارة كما انها لا تظهر فى سقف الحلق .

 

علاج الحساسية

8- علاج حساسية الجلد :

علاج حساسية الجلد يتوقف علي دراسة الحالة ومعرفة مسببات التحسس عند الشخص , ويكون علاج الحساسية الجلدية عن طريق تناول مضادات الهستامين مع استخدام بعض الكريمات التي تحتوي علي نسبة بسيطة من الكورتيزون  وفي الغالب تكون مدة العلاج ثلاثة ايام فإذا لم تنتهي الاعراض يجب استشارة الطبيب المختص .

علاج طبيعي

9- علاج طبيعي للحساسية :

علاج طبيعي للحساسية من الاشياة المفيدة جدا فى علاج حساسية الجلد الاطعمة التي تحتوي علي فيتامين أ مثل ((اللبن – الجبن – السبانخ  – والفلفل الملون – والجزر والمشمش )) وغير ذلك كما يفيد ايضا فى علاج حساسية الجلد تناول السلمون  والتونة وزيت بزور الكتان وتناول المكسرات مثل اللوز وايضا تناول الكورنفركس لذلك ماسبق ذكرة يعتبر علاج لحساسية الجلد .

 

علاج حساسية الجلد بالاعشاب

10- علاج حساسية الجلد بالاعشاب الطبيعية

علاج حساسية الجلد بالاعشاب الطبيعية منتشر منذ زمن بعيد استخدام كل من :

1- الخيار فى علاج حساسية الجلد وذلك بوضع شرائح الخيار علي المكان المصاب مما يعمل علي تهدئة الجلد وازالة الطفح الجلد .

2- هلام الصبار يستخدم ايضا فى علاج الحساسية الجلدية وذلك عن طريق اخذ قلب الصبار ودهن المكان المصاب به وتركة لمدة ساعة ثم يغسل المكان ويجفف .

 

امراض الجلد

11- امراض الجلد الحساسية

امراض الجلد الحساسية كثير من امراض الجلد ترجع الي الحالة النفسية للشخص ولذلك يجب قبل تناول ادوية حساسية الجلد البحث عن الجانب النفسي وعلاجة اولا لانه مهم جدا في تحسن الامراض الجلدية بصفة عامة .

ادوية

12- ادوية حساسية الجلد

ادوية حساسية الجلد غالبا تكون عبارة عن ادوية مضادة للهستامين وايضا مرهم حساسية الجلد والذي يحتوي علي نسبة بسيطة من الكورتيزون .


كريم

13- كريم حساسيه

كريم حساسيه يستخدم في علاج حساسيه الجلد ( ميكس ديرم ) وهو يستخدم فى علاج حساسية الجلد عند الاطفال .

إرسال تعليق

0 تعليقات

Ad Code

Responsive Advertisement